رئيس القابضة للغزل والنسيج: زيادة الشراكة مع القطاع الخاص لاستخلاص الزيوت من القطن

جانب من المؤتمر الاقتصادي
جانب من المؤتمر الاقتصادي

أكد الدكتور أحمد مصطفى، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للغزل والنسيج، أهمية الشراكة بين القطاع العام والخاص، في الصناعات المتنوعة، موضحا أن صناعة القطن، تمثل أهم الفرص الواعدة للاشتراك المثمر بين القطاعين العام والخاص، كاشفا أن مجال الملابس الجاهزة، يعد من أهم القطاعات التي تشهد الشراكة بين القطاع الخاص والعام.
 
جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الدكتور أحمد مصطفى، خلال مشاركته بالجلسة الثانية بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي؛ والتي حملت عنوان «مبادرة ابدأ .. وقطاع الأعمال العام .. فرص الشراكة».

وأشار «مصطفى»، إلى أن صناعة الغزل والنسيج، شهدت تنفيذ العديد من الاستراتيجيات التطويرية والتحديثية لها؛ للعمل على تحقيق أكبر استفادة ممكنة من المواد الخام بعد إضافة القيمة المضافة عليها.

وكشف «مصطفى»، أن امتلاك مصر للقطن كمكون خام، لأهم الصناعات يميزها بين الكثير من الدول الأخرى.

وأضاف أنه تم البدء في تنفيذ استراتيجية لتطوير العمل بالمنظومة الصناعية؛ حيث تم إضافة عدد من التكنولوجيات الجديدة، التي تعتمد بشكل كامل على الآلة ولا يتدخل الإنسان في عملها، متابعا: «وأصبح الآن أي عميل يحتاج معلومات عن قطاع القطن المصري، فيمكنه الوصول للمعلومات التي يرغب فيها من خلال متابعة الباركود».

وأضاف «مصطفى»: بدأنا في تطوير منظومة الغزل والنسيج والصباغة، باعتبارها أحد أهم الصناعات الواعدة، والتي تضم أكبر عدد من العمالة، وتمثل أيضا أرقاما كبرى وضخمة في إجمالي الإنتاج القومى.

وأوضح، أنه يجرى حاليا العمل على زيادة المشاركة مع القطاع الخاص، في مجال استخلاص الزيوت من بذرة القطن، عن طريق إنشاء معاصر داخل كل محلج مجهز بأحدث الماكينات.

اقرا ايضا :مينا وليم: مبادرة ابدأ تهدف إلى تقليل الفجوة الاستيرادية وتوفير 150 ألف فرصة عمل

وكانت فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي التاسع انطلقت اليوم  برعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء؛ تحت عنوان «الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق»؛ بمشاركة كبيرة من الوزراء والمستثمرين ومجتمع الأعمال والخبراء والأكاديميين؛ لبحث ومناقشة تحديات الصناعة والاستثمار فى ظل ما تواجهه الاقتصادات العالمية من تحديات غير مسبوقة خلال الوقت الراهن، بالإضافة إلى بحث فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومستقبل قطاع الأعمال العام، وآليات التمويل وتعظيم القيمة المضافة والاستغلال الأمثل لثروات مصر وموقعها الجغرافى المتميز.

وتناقش جلسات الدورة التاسعة للمؤتمر عددًا من الملفات الساخنة المطروحة على الساحة فى الوقت الراهن، فى مقدمتها المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ» والتى حققت نجاحات كبيرة خلال فترة قصيرة.

وتتطرق الجلسات إلى سبل النهوض بالصناعة الوطنية والسياسات الاستثمارية خلال الفترة المقبلة لتعميق المنتج المحلى وتقليل معدلات الاستيراد، فضلا عن تعظيم التنمية فى سيناء واستثمار الفرص الواعدة في المنطقة وكذلك ملفات الاستثمار الرياضي.